الجمعة، 5 يونيو 2015

نتائج ENCODE لم يتم دحضها


دراسة نشرت فى 2014 تقول أن 8.2 % فقط من الحمض النووي من المرجح أن تكون وظيفية. والباقي عبارة عن "خردة".
http://www.sciencedaily.com/releases/2014/…/140724141608.htm
يتناقض هذا الرقم مع استنتاجات مشروع اينكود ENCODE ، ونتائج أكثر من ألف تجربة بمشاركة عشرات المختبرات ومئات من العلماء في ثلاث قارات، وتم نشرها في وقت واحد تقريباً في عشرات المقالات في خمس مجلات مختلفة - وقدمت أدلة على أن 80٪ أو أكثر من الحمض النووي وظيفية .

العجيب أن الملاحدة الذين يتبنون مبدأ الاحتجاج بالعدد طوال الوقت في إعتراضهم على الانتقادات الموجهة للتطور يقيمون احتفالا ً مبالغاً فيه بالورقة السابقة بالرغم أنها تبدو مغردة خارج السرب تماماً وسط المكتشفات الحديثة ، لكنها قشة أخرى يستغيثون بها من الغرق.
حجة الورقة قائمة على فكرة مفادها أن الأجزاء التي لم يحافظ عليها الانتقاء الطبيعي هي بالضرورة غير وظيفية .
كان هذا مقياس الوظيفة الذي اثبتت دراسات تالية نشرتها مجلة الطبيعية أنه مقياس فاسد تدحضه المشاهدات الفعلية ، فقد وجدت إدراجات عناصر الرتروترانسبوزونات retrotransposon غير المحفوظة بين الانواع المختلفة تحمل وظائف تنظيمية هامة .
binding sites,this may provide unexpected regulatory plasticity ... Evolutionary conservation of primary sequence is typically considered synonymous with conserved function , but this finding suggests that this concept should be reinterpreted , because insertions of retrotransposon elements in new genomic regions are not conserved between species.

هناك تعليقان (2):