الأحد، 24 فبراير 2013

خرافة الاعضاء الاثريه الضامرة كدلالة على التطور Vestigial Organs






خرافة الاعضاء الاثريه الضامرة كدلالة على التطور  

Vestigial Organs


    



جائتنا اسئلة واستفسارات من اصدقاء الصفحة بشان تلك المسألة .ورغم انه تم الرد كثيرا على تلك الحجة الواهيه حول وجود بقايا اعضاء اثرية  بلا وظيفة بجسد الانسان والتي لازال يرددها  انصار التطور باصرار غير مبرر علميا او حتى منطقيا.

تقول الداروينية:
"انه عبرالوقت لعب التطور دورا فى التخلص من  العديد من الوظائف والاعضاء غير المفيده فى جسم الإنسان وبقيت بعض الاعضاء كبقايا اثرية تدل على سلفها التطوري الاصلي ودللوا على تلك الحجة بالقول بأن تلك الاعضاء  بلا وظيفة وكانت حجة التطوريين الوحيدة هي عدم القدرة على تحديد وظيفة لتلك الاعضاء وعليه اجزموا يقينا انها بلا وظيفة بلسان حال : 

"انا لا ارى ما خلف الباب ...اذن لا يوجد شئ خلفه !!!"

أسس التطورون دليلهم هذا على  افتراض غير علمي تماما يستند كليا على منطق المعرفه غير الكافيه بوظيفة الاعضاء أي انها حجة متوهمة بامتياز  
فمنطق بناء نتائج  على الجهل والثغرات المعرفية الذي تبنته الداروينية كمنهجية في تلك المسألة هو فى حد ذاته أكبر دليل على بطلان ادعائهم الهزيل وكان يكفى اكتشاف وظيفة عضو واحد من قائمتهم التى عددوا بها العشرات من تلك الاعضاء الاثرية المتوهمة لإبطال تلك الحجة تماما واثبات ان عدم معرفة وظيفة عضو ما, 
فى وقت من الاوقات لا يعنى انها غير موجوده حيث تم اثبات وظيفته فى وقت لاحق
ورغم بطلان منطق الاستدلال من اساسه وعدم صلاحيته كدليل على التطور  الا اننا سنقدم بعض الامثله من  تلك القائمه التى لازال يذكرها التطوريون حتى يومنا هذا ونلقى عليها نظره عن كثب.


سقوط الخرافة:
عدد العالم التطوري, Robert Wiedersheim  فى عام 1893 فى كتابه علم التشريح التطوري اكثر من 86 عضوا اثريا  بجسد الانسان يتواجد فى حالة ضمور غير وظيفي وهو بذلك يعتبر من بقايا وآثار أعضاء أصلية توارثت من اسلاف قديمة  وفتح السباق 
حول تعديد اكثر لأعضاء أثرية من الاسلاف المزعومة حتى وصلت الى 180 عضو أثري كما قال عالم الحيوان هوراشيو نيومان والتى تجعل من الانسان متحفا متحركا للآثار على حد تعبيره...
http://en.wikipedia.org/wiki/Robert_Wiedersheim

لكن  فى وقت لاحق تهاوت هذه القائمة المتوهمة وتقلص عددها تباعا حتى وصل الى الصفر باكتشاف وظائف تلك الاعضاء الحيوية الهامة .
ومن المثير للدهشه أننا حين نطالع القائمة السابقة نري ارفاقه للغدة الصنوبرية ،و الغدة الصعترية ، و الغدة النخامية واعتبارها بلا فائدة حتى تم اكتشاف الهرمونات وعلم دور الغدة الصنوبرية في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية ودور الغدة الصعترية في جهاز المناعة ودور الغدة النخامية و تحت المهاد فى تنظيم  هرمونات كثيرة ومتنوعة بالاضافة الى بقية الاعضاء المذكورة  والتى رغم سقوطها  سقوطا قطعيا بالكشوف العلميه المتتالية الا اننا لازلنا نصدم بقوائم التطوريين التى تتكلم عن دلالات التطور من الاعضاء الاثرية غير الوظيفية ولذلك سنقوم باختصار بتناول بقايا قائمتهم المطروحة

1- الزائدة الدودية Appendix



داروين وتبعه التطوريون  يفترضون إنها بقايا تطورية ضامرة عن عضو أصلي كبير تواجد باسلافنا البعيدة حيث كانت تساعدهم على هضم السليليوز واصبحت بلا فائدة بعد تغير نظام الانسان الغذائي ولذلك يتم ازالتها حين تصاب .

والعجيب انه والى الآن لازال التطوريون يرددون ذلك الادعاء الهزيل رغم
اكتشاف العديد من الوظائف الحيوية  لها فمنذ العام 1997تم تأكيد دورها  كجهاز مناعي بمثابة الجهاز الليمفاوي للبالغين  ودورها بالغ الأهمية فى طور النمو الجنيني حيث تم التعرف خلالها على خلايا Endocrine فى عمر الاسبوع الحادى عشر من عمر الاجنة كما اوضح لورين مارتن G.، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة ولاية أوكلاهوما ،(1)
وتوالت الابحاث التي  تؤكد على هذا الدور الهام للزائدة الدودية فى تصنيع الهرموناتخلال الطور الجنيني , بالاضافة لدورها المناعي وتوليد الاجسام المضادة  وكونها "منزل آمن" للبكتيريا المتعايشة،والنافعه  وتقديم الدعم لنموها ، وتسهيل إعادة التلقيح من القولون في حال تم تطهير محتويات الأمعاء بعد التعرض لمسببات المرض.(2)
وفى الاونة الاخيرة نشرت الساينتيفك اميريكان  يناير 2012 مقالة  تتعلق باهمية الزائدة الدودية المحورية للانسان نشرت تحت عنوان:
Your Appendix Could Save Your Life   
((زائدتك الدودية  قد تنقذ حياتك ))(3)
وفيها يقول دكتور  بيل باركر ان البكتريا التى تؤيها الزائدة الدودية تتصدى لاي هجوم بكتيري آخر قد يكون مهلكا للمضيف مثل الكوليرا وغيرها.

ونفيا لمنطق التطوريين الهزلي باعتقاد أن ازالتها لا تؤدي الى أذى للمصاب وهو خطأ منطقي آخر حيث يصنف مقدار الأذى فى تصورهم  بموت المصاب  اظهرت الدراسات السريرية فى مستشفى جامعة وينثروب ان الافراد الذين تم ازالتها منهم اكثر عرضة
للاصابة بهجوم بكتيري من انواع مرضية  (3)(4)
يقول وليام باركر،الباحث  في علم المناعة في المركز الطبي بجامعة ديوك في دورهام بولاية نورث كارولاينا فى مقالة لايف ساينس تعقيبا على اصرار التطوريين على ترديد ذلك الادعاء:
        “Maybe it's time to correct the textbooks,” said researcher William Parker, an immunologist at Duke University Medical Center in Durham, NC “Many biology texts today still refer to the appendix as a 'vestigial organ.” 

((ربما حان الوقت لتصحيح الكتب المدرسية  اليوم العديد من النصوص البيولوجيه لا تزال تشير إلى الزائده الدوديه  باسم ' عضو اثرى ))".
(5)
المصادر :
1-
http://www.scientificamerican.com/article.cfm?id=what-is-the-function-of-t

2-

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15228837
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17936308
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21370495
http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S002251930700416X

3-
http://blogs.scientificamerican.com/guest-blog/2012/01/02/your-appendix-could-save-your-life/

4-

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3279496/

5_

http://www.livescience.com/10571-appendix-fact-promising.html


2- الثنية الهلالية بعين الإنسان  plica semilunaris


هى غشاء رقيق شفاف يوجد فى الجزء الداخلى من جانب العين البشرية

تدعي الداروينية أنه بقايا أثرية ضامرمن الجفن الثالث أو الجفن الرامش nictitating membrane  فى الحيوانات ولا توجد له فائدة للبشر .

ماهو  الغشاء الرامش وماهي  وظيفته ؟
 هو جفن ثالث شفاف يوجد في بعض الحيوانات لحماية وترطيب العين مع الحفاظ على وضوح الرؤية. بعض الزواحف والطيور، وأسماك القرش لديها غشاء راف كامل.
 وفي بعض الثدييات، مثل 
الجمال، والدببة القطبية وخلافا للجفون العليا والسفلى، فإن الغشاء الراف يتحرك أفقيا عبر مقلة العين.
و في بعض الحيوانات الغواصة مثل 
القنادس وخراف البحر، يتحرك الغشاء الراف لحماية العين تحت الماء. بينما في حيوانات غواصة أخرى مثل أسود البحريعمل الغشاء الراف على البر لإزالة الرمال و غيرها من الحطام. في الطيور الجارحة، يعمل على حماية عيون الوالدين من صغارهم أثناء  إطعامهم. وفي الدببة القطبية يحمي العيون من عمى الثلج. في أسماك القرش يحمي عيونها عندما تهاجم الفرائس.






 مما سبق يتضح لنا بجلاء أن ذلك العضو لا يرتبط  بعلاقة  قرابة بين الكائنات الحية حيث يتواجد فى أنواع محددة حسب الحاجة اليه فتارة نجده فى الاسماك وتارة فى حيوانات الصحراء وتارة فى الطيور وتتجلي لنا حكمة الله البالغة فى تيسيره سبل الحماية لمخلوقاته.

دلائل الوظيفة :من المستغرب فى نهج الداروينية القول بأثرية عضو وإفتراض ضموره عن عضو أخر  لمجرد أنه صغيرعن نظيره فى نوع أخر ولاندرى أي منطق علمي يمكن أن يقرر ذلك والواضح الجلي أن كل عضو خلق  ليؤدي وظيفته على اكمل وجه.
فالثنية الهلالية بالإنسانعضو حيوي بالغ الاهمية فى العين وليست عضو ضامر بلا فائدة كما تدعي الداروينية ، فهي تعمل خلال حركة العين بالحفاظ على  ترطيبها وتسييل الدموع بانتظام داخل منظومة متكاملة  وأي خلل باحد أركانها يفقد ذلك التنظيم ويؤدى الى أعطاب وخيمة .

The relationship between the plica semilunaris and caruncle and the bulbar conjunctiva, eyelids, and lacrimal 

puncta is important in several ways. Any change in these structures due to scarring or other fibrous changes 

could mechanically limit rotation of the globe. In addition, keratinization, hypertrophy, or retraction of the 

caruncle may interfere with mucus and foreign body excretion, resulting in dysfunction of the lacrimal 

drainage system

انظر المصادر:

http://www.oculist.net/downaton502/prof/ebook/duanes/pages/v8/v8c002.html
http://books.google.com.eg/books?id=8T4aIZnWBkAC&lpg=PP1&pg=PA82&redir_esc=y#v=onepage&q&f=false




3_العصعص  Coccyx 



العصص هو عظام اسفل العمود الفقرى ونهايته المكون من اندماج الفقرات السفلية الأربع من العمود الفقري.تدعي الداروينية :أنه عبارة عن بقايا أثريه ضامره لزيل إمتلكه اسلاف البشرمنذ أمد بعيد  للتأرجح على جذوع الاشجار حين كانوا يسكوننها , ثم ضمر بعدما اصبح بلا فائده  والدليل على ذلك أنه يمكن للإنسان العيش اذا ما تم استئصاله .

تفكيك الخرافة :

نظرا لأن المراجع الطبيه تقرر وجود وظائف للعصعص وانه ليس الا نهايه حتميه للعمود الفقرى ، قال التطوريون إنه لا يزال لديه بعض الوظائف الثانويه
ولكن خلافا لهذا الادعاء نجد أن  العصعص جزء حيوى يعمل بكامل طاقته لنظام الأربطة والعظام والعضلات في الحوض، والتي تحمي وتدعم أجهزة الحوض البالغة الاهميه لاستقامة المشى ، ويوفر نقطة مرسى مستقرة للاربطة والعضلات
ويشكل جزءا من نظام العضلات والعظام المتكاملة التي تدعم وتحمي أعضاء الجسم، وتمكننا من التحرك.
ولذلك فإن العصعص يعمل  بمثابة هيكل الدعم للعضلات  وامتصاص الصدمات عند الجلوس وحماية ملحقات العمود الفقرى وربط الاوتار والأربطة، والعضلات،  حيث يلحق مجموعة من العضلات الهامة لوظائف قاع الحوض .فيقوم بتثبيت الأربطة الأمامية والخلفية العجزية العصعصية وهي امتداد للأربطة الطوليه الأماميه والخلفيه والتي تمتد على طول العمود الفقري بأكمله. بالإضافة إلى ذلك، الأربطة الجانبية العجزية العصعصية وبعض من ألياف الأربطة العجزية الشوكية والعجزية الحدبية.

و السطح  الخلفي [من العصعص]يدعم ويثبت  للعضلة الألوية الكبيرة والعضلات العاصرة المسؤولة عن تنظيم عملية الاخراج  والولادة.








http://www.coccygectomy.org/2010/05/what-is-a-coccyx-and-what-does-it-do/


4- حلمات الثدى فى الرجال 

حجه اخرى تبعث على الضحك من فرط سذاجتها  وهى ان كانت اثداء الرجال بلا فائده فلما هى لا زالت بجسده ؟

الجواب:

اذن التطوريون يعتبرون انها صفه اثريه موروثه  وعليه من حقنا ان نسألهم,

هل تطور الذكور من الاناث وبقيت هذه اعضاءا اثريه ؟

ام كان اسلاف الذكور فى ماضى الثدييات السحيق يرضعون الصغارو يمتلكون اثداء أنثوية كاملة  ثم تنازلوا كلية عن تلك المهمه للاناث وبقيت تلك الاثداء اعضاء اثريه بلا وظيفه ؟

بالطبع هو مجرد سؤال ساخر يبين مدى سخافة الادعاء التطورى وسذاجته  ولذلك نقول ان وجود اثداء الرجال ليس لها بالاساس ادنى علاقه بأى تأريخ تطورى ويستحيل على التطوريين ادراجه تحت اى منطق.

ولكن بعكس ذلك ومن المعروف ان لها دورا هاما فى التحفيز الجنسى وملاحظة هذا التكتل العصبى الوافر  بتلك المنطقه يوحى بوظيفه هامه فضلا عن الشكل الجمالي السوي.

لكن الاشكال الاكبر هو جهل اصحاب الحجه باطوار النمو الجنينى حيث تتماثل الأجنة للجنسين  فى الاطوار الجنينيه الاولى حيث تنمو الحلمات بعدها  يتم التمايز الجنسي.

للاستزاده حول ذلك اقرء المقال التالى مدعوما بالمصادر :


مصادر
http://www.abc.net.au/tv/canwehelp/txt/s2735665.htm

http://menshealth.about.com/od/conditions/a/Nipples_Men.htm


http://www.abc.net.au/science/kelvin/k2/homework/niperect.htm


5-     Vomeronasal_organ
  جهاز جاكبسون / Jacobson’s Organ



هو عضو متواجد داخل الانف كجهاز شمى من نوع خاص حيث يلعب دورا فى التقات انواع من الروائح الجنسيه التى تسمى فرمونات ويشير التطوريون انه عضو اثرى بالانسان وغير وظيفى بسبب اختلاف بنيته عن تلك الموجوده بالكثير من الثدييات وبسبب عدم وضوح فسيولوجيته كما هى ظاهره فى الحيوانات الاخرى
ولكن بالاضافه الى الدراسات التى تشير الى وجود دور تنموى بالاجنه البشريه له,, اتت العديد من الدراسات والمتابعات التى تؤكد وجود وظائف للبالغين وحدوث استجابه لمؤثرات خارجيه وحث نشاط هرمونى واستجابه متباينه بين ذكور واناث البشر مما يدل على دوره فى حث النشاط الجنسى باليه شبيهه بالفرمونات .
الادله التنموية، والأدلة التشريحية والوظيفية اتت لتؤكد ان الجهاز الميكعي بالانسان (VNO) له خصائص جهاز حسي كيميائي.و النتائج الحالية تسهم بأدلة إضافية تدعم وظائف VNO بالانسان وتداعياتها في الوظائف اللاإرادية والنفسية الفسيولوجيه ، وكذلك في إفرازات الغدد الصماء العصبية.
حيث اثبتت الابحاث تفرد الانسان فى تركيب وفسيولوجيه ذلك العضو ودوره فى حث الجهاز العصبي اللاإرادي، أو الإفراج عن هرمون الجونادوتروبين من الغدة النخامية. ويشير مونتي-L بلوخ ، جينينغز وايت القائمين على دراسة  بقسم الطب النفسي، كلية 

الطب، جامعة ولاية الولايات المتحدة الأمريكية.الى تلك النتائج بالقول:

((هذه النتائج الجديده تقدم معلومات داعمه لنظام وظيفى فى عضو جاكسبون  للبشر البالغين ..

These findings present new information supportive of a functional vomeronasal system in adult humans ))
المصادر   http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/9929629





انتهى الجزء الاول من وهم الاعضاء الاثريه وتليه اجزاء متتاليه باذن الله تعالى 
  


 اللاستزادة:




هناك 4 تعليقات:

  1. لماذا يوجد جين الذيل فى معلومات الانسان اصلا

    ردحذف
    الردود
    1. لو وجد الجين لتشكل الذيل بعظم اي ذيل حقيقي وليس زائدة لحمية

      حذف
  2. شكرا . معلومات قيمة ورد جميل

    ردحذف
  3. ماذا عن recurrent llaryngeal
    اتمنى بان تعطينا الحكمة من نزوله حول القلب ثم ظهوره الى الحنجرة

    ردحذف